الفصل 4 (الطلائعيات )
حل أسئلة التقاويم
التقويم 4-1
فهم الأفكار الرئيسة
س1) فسر لماذا يستخدم بعض العلماء التغذي
لتصنيف مخلوقات مملكة الطلائعيات ؟
ج1) لأنها أسهل طريقة لتصنيف المخلوقات
س2)فسر لماذا صنف العلماء الطلائعيات في
مملكة واحدة وخصوصا أنها تشكل مجموعة متنوعة ؟
ج2) المملكة ضرورية لتصنيف مخلوقات حية ليس
من المناسب إدراجها في الممالك الأخرى
س3) تطبيق المفاهيم . ماذا تفعل إذا اكتشفت
مخلوقا طلائعيا جديدا ؟وما الخصائص التي تساعدك على تصنيفه ؟
ج3) طريقة الحصول على الغذاء وجود البلاستيدات
والميتوكندريا .
س4)صنف استخدام طرائق التغذي والخصائص
المشتركة بين الطلائعيات لتصنيفها .
ج4)تصنف الطلائعيات حسب طريقة حصولها على
الغذاء طريقة سهلة وملائمة ومع ذلك فالمخلوقات الحية التي تحصل على غذائها
بالطريقة نفسها قد تكون متقاربة .
***************************************************************************************************
التقويم 4-2
فهم الأفكار الرئيسة
س1) قارن بين مجموعات الأوليات الأربع من حيث
طرائق التغذي والحركة والتكاثر .
ج1) تحصل جميع الأوليات غذائها باستهلاك
مخلوقات حية أخرى .اللحميات تتحرك بالأقدام وتتكاثر لاجنسيا
والبوغيات تتحرك مع العائل وتتكاثر جنسيا ولا
جنسيا تنتج أبواغا .
السوطيات تتحرك باستخدام السوط وتحتاج في
تكاثرها الى عائل
س2)اشرح لعضيات الأوليات ثلاثه وظائف
ج2 الأبواغ تسبب المرض
س4) فسر لماذا لا يعد الاقتران في
البراميسيوم تكاصر جنسيا ؟
ج4) لأنها لاتكون مخلوقات حية جديدة
س5) فسر لماذا لايعد الطحالب المنتجات الأولية
في الأنظمة البيئية المائية والبحرية ؟
ج5) لأنها لاتنتج غذائها عن طريق عملية
البناء الضوئي
س6)صف الخصائص الرئيسة لثلاثة مجموعات من
الطحالب
ج6)الدياتوم :تقوم بعملية البناء الضوئي ولها
جدار خلوي من السليكا ووتحتوي على صبغه الكلوفيل والصبغات الثانوية كالكاروتين
الطحالب الذهبية :تقوم بعملية البناء الضوئي
وبعضها غير ذاتية وتكون مستعمرات وتحتوي على صبغة الكاروتين
السوطيات الدوارة :تقوم بعملية البناء الضوئي
وبعضها غير ذاتية
س7) فسر لماذا تتوقع وجود الدياتوم أكثر من
الطحالب الخضراء في عينة مترسبة في قاع المحيط ؟
ج7)تتحلل الطحالب الخضراء ولكن لايتحلل الجدار
الخلوي في الدياتوم لأنه يحتوي على السليكا
س8) طبق ماتعرفه عن البناء الضوئي لتفسر
لماذا يعيش أغلب الطحالب على سطح الماء أو بالقرب منه؟
ج8)لتحصل على أشعة الشمس اللازمة لعملية
البناء الضوئي
س9)فسر كيف تحصل الطلائعيات الشبيهة
بالفطريات على الغذاء ؟
ج9) لتحصل على غذائها من مخلوقات أخرى
س10)صف كيف تتحرك الخلايا الشبيهة بالأميبا ؟
ج10)تتحرك بواسطة الأقدام الكاذبة
س11)صنف مخلوقا له جدار خلوي من السيليلوز
ويمتص غذائه من المخلوقات الميتة ؟
ج11) المخلوق من الطلائعيات الشبيهة
بالفطريات
س13)
الجواب ) 14%
س15 ) لخص دور صبغات البناء الضوئي الثانوية
في الطحالب .
ج15) تسمح الصبغات الثانوية لطحالب بالقيام
بعملية البناء الضوئي في المياه العميقة
حل أسئلة مراجعة الفصل 4
مراجعة المفردات 1-4
أجيب عن الأسئلة التالية:
1- مالاسم الاخر للطلائعيات الشبيهة بالحيوانات؟ الأوليات
2-مالأوليات المجهرية التي توجد في أمعاء الحشرات؟ الميكروسبوريديا
تثبيت المفاهيم الرئيسية
اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس:
3 – على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات.
(طريقة الحصول على الطعام – طريقة الحركة – نوع التكاثر – نوع التنفس)
4- ما البيئة الأقل ملاءمة للطلائعيات؟
( أوراق الشجر المتحلة – المحيط – التربة الرطبة – الرمل الجاف)
5- ما المجموعة التي ينتمي إليها هذا الطلائعي؟
( الطحالب ـ الشبيهة بالحيوانات ـ الشبيهة بالفطريات ـ الأوليات)
6- ما المصطلح الأفضل الذي يصف هذا الطلائعي؟
( لا خلوي ـ حقيقي النواة ـ عديد الخلايا ـ بدائي)
مراجعة المفردات 2-4
عرف كلا من التراكيب التالية واعطي مثالا على مخلوق له هذه التراكيب:
10-القدم الكاذبة: إمتداد مؤقت للسيوبلازم، اللحميات ( جذرية القدم).
11-الفجوة المنقبضة: عضية تجمع الماء وتخرجه خارج الخلية، الهدبيات.
12- القشيرة: غطاء قاس مثقب يشبه الصدفة ويحيط بالغشاء البلازمي، الشعاعيات.
ما المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية:
13- دورة حياة الطحالب التي تتطلب جيلين. ( تعاقب الاجيال)
14- مجموعة خلايا تعيش معا في ترابط. ( مستعمرة )
15- تصدر ضوءا وحدها. ( اللسوطيات الدوارة)
استبدل بالكلمة التي تحتها خط فيما يلي المفردة المناسبة:
16- المخلوق الطفيلي الذي يفتقر إلى أعضاء الحركة ويمر بطورين في أثناء نموه داخل جسم الإنسان هو ( البلازموديوم)
17-الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ، وتنتج ابواغا في مرحلة من دورة حياتها تسمى ( البوغيات )
تثبيت المفاهيم الرئيسية
18-ما التركيب الذي يستخدمه هذا المخلوق للحركة؟
( الأهداب - الأسواط ـ الأقدام الكاذبة - الفجوات المنقبضة)
19-ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم؟
( كمية الطعام – كمية الماء – الحركة - التكاثر)
20- أي مما يلي أنسب لتكوين الاحافير؟
(البوغيات – السوطيات – المثقبات - البراميسيوم)
21-ما المصطلح المناسب لوصف صورة الطعام الزائد الذي يخزنه هذا المخلوق؟
( سليلوز ـ الزيوت ـ البروتينات ـ الكربوهيدرات)
5-ما الذي يستخدم في طعام الانسان؟
( السوطيات الدوراة – اليوجلينات – الاوليات – الطحالب الحمراء)
6- ما المخلوق الذي له جدار خلوية من السليكا؟
(الطحالب البنية – الدياتومات – السوطيات الدوارة - اليوجلينا)
6- ما اسم التركيب الذي يستخدمه المخلوق أعلاه للحركة؟
(الأهداب ـ الفجوة المنقبضة ـ الأسواط ـ الأقدام الكاذبة)
6- ما التركيب المستخدم للإحساس بالضوء؟
(البلاستيدات ـ البقعة العينية ـ النواة ـ القشيرة)
يعطيكم الف عافيه
ردحذفشكرا جزاك الله خير
ردحذفالعفو
حذفجزاك الله خير الله يزوجك بنت الحلال الي تبيه حلوه
ردحذفجزاك الله خير بس اتمنى تقرأ من نحن قبل أن تكتب تعليق
حذفجزاك الله الف عافية وشكرا لحلك تقويم الفصل 2-4
حذفجزاك الله خير الله يزوجك بنت الحلال الي تبيه حلوه
ردحذفجزاك الله خيرا على الحلول .. الله يعطيك العافية
ردحذفجزاك الله خير الله يعطيك العافية الله يجوزك الحرمة اللي تبغاها
ردحذفشكرا جزيلا بس اتمنى تقرأ من نحن قبل أن تكتب تعليق
حذفالعفو
ردحذفمشكووور الله يوفقك ويفتح عليك يارب
ردحذفوياكم يارب ❤
حذفوفقك الله ❤
ردحذفوفقك الله ❤
ردحذفشكككرررااااااا ☹💙💙💙
ردحذفيعطيكم العافيه الله يسهل عليكم ❤
ردحذفالسلام عليكم انا ادرس مقررات وابغى حل الوحده السادسه والسابعه وما لقيته واتمنى تزلوه
ردحذفبإذن الله
حذفمشكور
حذف
ردحذفصيانة كريازي
صيانة كريازي
صيانة توشيبا
صيانة سيمنس
صيانةغسالات سيمنس
صيانة غسالات توشيبا
صيانة ثلاجات كريازي
صيانة ثلاجات توشيبا
صيانة توشيبا
صيانة غسالات توشيبا
صيانة ثلاجات توشيبا
19058صيانة توشيبا
صيانةثلاجات سيمنس
صيانة سخانات سيمنس
صيانة غسالات كريازي
رقم صيانة سيمنس
مبيعات تكييف يونيون اير
مبيعات يونيون اير
الله يجزاكم الجنة
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرا لك
ردحذفالمدونه رائعه ومنظمه بشكل جميل يعطيكم العافيه
ردحذفجزاكم الله خيرا وشكرا لكم ❤❤.
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفاستمرررررررررر
شكل البنات قد تخرجوا، صدقة جارية لهم :)
ردحذفحلولكم دقيقه وجيده ولكن هناك اخطاء قد لا تذكر نتمنى ان تكونوا اكثر دقه وشكرآ والاخطاء تكاد لا تذكر موقع جميل ومرتب ومنظم
ردحذفيعطيك العافيه مشكوره
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا من القلب ❤
حذفشكرا بحجم السماء 🌿
بكره إختبار أحياء دعواتكم لي 🌿❤
ردحذفا
ردحذفشكرا من كل قلب
ردحذفالله جزاك الله وشكراا والله يزوجك البنت اللي انته تتمناه.
ردحذفمرره شكراً ♥️
ردحذفكل الشكر والحب علي المجهود الرائع واسمح لي نقل الاسئلة الي موقعي حتي يستفيد اكبر عدد من الطلاب ولك مني خالص الحب والتقدير
ردحذف
ردحذف( الطلائعيات ) حل اسئلة الفصل الرابع
ما البيئة الأقل ملاءمة للطلائعيات
على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات.
لخص دور صبغات البناء الضوئي الثانوية في الطحالب .
صنف مخلوقا له جدار خلوي من السيليلوز ويمتص غذائه من المخلوقات الميتة ؟
صف كيف تتحرك الخلايا الشبيهة بالأميبا ؟
فسر كيف تحصل الطلائعيات الشبيهة بالفطريات على الغذاء ؟
طبق ماتعرفه عن البناء الضوئي لتفسر لماذا يعيش أغلب الطحالب على سطح الماء أو بالقرب منه؟
فسر لماذا تتوقع وجود الدياتوم أكثر من الطحالب الخضراء في عينة مترسبة في قاع المحيط ؟
صف الخصائص الرئيسة لثلاثة مجموعات من الطحالب
ردحذففسر لماذا لايعد الطحالب المنتجات الأولية في الأنظمة البيئية المائية والبحرية ؟
فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثرا جنسيا ؟
اشرح لعضيات الأوليات ثلاثه وظائف
صنف استخدام طرائق التغذي والخصائص المشتركة بين الطلائعيات لتصنيفها
ماذا تفعل إذا اكتشفت مخلوقا طلائعيا جديدا ؟وما الخصائص التي تساعدك على تصنيفه
فسر لماذا صنف العلماء الطلائعيات في مملكة واحدة وخصوصا أنها تشكل مجموعة متنوعة ؟
فسر لماذا يستخدم بعض العلماء التغذي لتصنيف مخلوقات مملكة الطلائعيات
حل أسئلة مراجعة الفصل 4 "الطلائعيات" مادة الأحياء