الفصل الأول : دراسة الحياة
الدرس الأول : مدخل إلى علم
الأحياء
التقويم 1-1
س1/ صفي أربع خصائص تحدد
ما إذا كان الشيء حيا أو غير حي.
ج1/ 1-مكون من خلية أو أكثر 2- يظهر تنظيما 3- ينمو ويتغير 4 - يتكاثر 5- يستجيب للمثيرات 6- يحتاج إلى الطاقة 7- يحافظ على الاتزان الداخلي 8- يتكيف خلال الزمن.
س2/ وضحي لماذا تعد الخلية هي الوحدة الأساسية في المخلوقات الحية ؟
ج2/ تظهر الخلية كل خصائص الحياة.
س3/ أكتبي قائمة تبين فيها فوائد دراسة علم الأحياء.
ج3/ - فهم علم الأحياء.
. الإلمام بتركيب المخلوقات الحية -
. كيف تتفاعل المخلوقات الحية بعضها مع بعض -
. كيف تقوم بوظائفها -
. فهم دور الإنسان في الحفاظ على البيئة الطبيعية -
. تحسين الحياة على الأرض -
س4/ ميزي ( فرقي) بين الاستجابة و التكيف .
ج4/ الاستجابة هي رد فعل للمثيرات , أما التكيف فهو صفة موروثة تنتج عن التغير في النوع عبر الزمن استجابة لعامل بيئي.
ج1/ 1-مكون من خلية أو أكثر 2- يظهر تنظيما 3- ينمو ويتغير 4 - يتكاثر 5- يستجيب للمثيرات 6- يحتاج إلى الطاقة 7- يحافظ على الاتزان الداخلي 8- يتكيف خلال الزمن.
س2/ وضحي لماذا تعد الخلية هي الوحدة الأساسية في المخلوقات الحية ؟
ج2/ تظهر الخلية كل خصائص الحياة.
س3/ أكتبي قائمة تبين فيها فوائد دراسة علم الأحياء.
ج3/ - فهم علم الأحياء.
. الإلمام بتركيب المخلوقات الحية -
. كيف تتفاعل المخلوقات الحية بعضها مع بعض -
. كيف تقوم بوظائفها -
. فهم دور الإنسان في الحفاظ على البيئة الطبيعية -
. تحسين الحياة على الأرض -
س4/ ميزي ( فرقي) بين الاستجابة و التكيف .
ج4/ الاستجابة هي رد فعل للمثيرات , أما التكيف فهو صفة موروثة تنتج عن التغير في النوع عبر الزمن استجابة لعامل بيئي.
س5/الرياضيات في علم
الأحياء إذا قسم طالبات صفك إلى مجموعتين ، ووكل إليهم مهمة ترتيب خصائص الحياة الأكثر
إلى الأقل أهمية ، فسجلي النتائج ومعدل الإجابات ، ومثليها بيانيا، واكتبي تقريرا
تلخصي فيه ما توصلت إليه.
ج5/تعتمد التقارير على
العينات التي جرى مسحها.
الدرس الثاني :
التقويم 2-1
س1/ (الفكرة الرئيسية )
صف خصائص العلم الطبيعي .
ج (1تمييز العلم الطبيعي بأنه يسأل أسئلة يمكن اختبارها
,ويستخدم الدليل أو البرهان لتقديم إجابات عن هذه الأسئلة .
س2/ عرف النظرية العلمية .
ج 2)النظرية العلمية هي تفسير يعتمد
على الملاحظات العلمية وعلى التجارب عبر الزمن .
س 3/ دافع عن ضرورة
استخدام النظام المتري أمام عالم لا يرغب في استخدامه .
ج3)يسهل النظام المتري إعادة إجراء العمل والتجارب
كما يسهل تفسير النتائج العالية .
س4/ قارن بين العلم الطبيعي
(التجريبي )وبين العلم غير الطبيعي (غير تجريبي ).
ج4) يتوصل العلم الطبيعي
الى نتائج مستخلصة من بحوث تجريبية تعتمد على خطوات الطريقة العلمية ,بينما العلم
غير الطبيعي فلا يعتمد على البحوث التجريبية منهجا وطريقة
س5/ صف كيف يتطور بحث عالم الأحياء من فكرة الى
بحث منشور في مجلة علمية .
ج5) يمكن لعالم الأحياء أن يستخدم الفكرة لتكوين
فرضية ,ثم يستخدم تجربة لاختبارها ,ويحلل البيانات الناتجة عن التجربة وينشر نتائج
التحليل
س6/ أذكر لماذا لاتعد الملاحظة استنتاجا .
ج6) إن الملاحظة طريقة مباشرة لجمع
البيانات . أما الإستنتاج فافتراض يمكن التوصل اليه من البيانات التي جمعها .
س7/ بين الفروق بين الطرائق التي تجمع بها البيانات
في بحث في علم الأحياء .
ج7) يمكن جمع البيانات بشكل كمي رقمي
أو بشكل وصفي
س8/ قارن بين المتغير
المستقل والمتغير التابع .
ج8 ) المتغير المستقل هو
العامل الذي يجري اختباره في التجربة ,بينما المتغير التابع ينتج عن التغير في المتغير
المستقل ,بل ويعتمد عليه
س9/( الكتابة في علم
الأحياء ) توقع مايمكن أن يحدث لمجتمع لايفهم طبيعة العلم .وأعط أمثله على قضايا
مهمة قد تواجه المجتمع .
ج9)الأجابة المحتملة :سوف
يصبح المجمتع غير قادر على إنتاج تقنيات متقدمة ,وسيعتمد على مجتمعات أخرى لحل
مشكلاته الطبية والبيئية وقد يؤذي إفراد المجتمع غيرهم من المخلوقات بسبب إهمالهم
للعلوم .
س10/( الرياضيات في علم
الأحياء ) إذا كان الكيلو جرام يساوي g1000والملجرام يساوي 1,0
فكم ملجراماَ في الكيلوجرام ؟
ج10)1000*1000=1000,000(مليون
)
س11/صمم تجربة تبحث فيها
ما إذا كانت دودة الأرض تنجذب نحو عطر ما,أو نحو الخل .
تختلف الاجابات :يجب أن يوضع تصميم التجارب
فهماَ لكيفية استخدام مجموعة ضابطة واستخدم المتغير المستقل إضافة الى كيفية قياس
المتغير التابع .
س12/حول إحدى خصائص الحياة
التي درستها ,وصمم مشروع بحث علمي لاختبار الفرضية .ما المخلوق الحي الذي ستختاره
؟وما الأسئلة التي ستسألها ؟
ج12) ستختلف الإجابات :
يمكن أن تكون الأسئلة والفرضية حول أي نوع
من المخلوقات .لكن يجب التأكد دوما من الأسئلة قابله للأختبار ويمكن أن يضم
مشروع البحث ملاحظات فقط أو تجارب منضبطة .
مراجعة الفصل
حل اسئلة مراجعة الفصل 1
ضع المصطلح الصحيح بدلا من العبارات التي
تحتها خط فيما يلي :
1- إنتاج النسل
خاصية من خصائص الحياة ,من دونها لا يستمر النوع .
ج 1) التكاثر
2- آليات التحكم
الداخلي تسمح لأنظمة المخلوق الحي أن تبقى في حالة إتزان داخلي .
ج2) الأتزان الداخلي
(تثبيت المافهيم الرئيسة)
استخد منحنى الآتي للإجابة عن السؤال 3
3- ماخاصية الحياة التي تشكل عنونا مناسب
لهذا المنحنى ؟
c- الاتزان الداخلي
4- أي مما يلي يصف التكيف ؟
C خصائص موروثة استجابة لعوامل بيئية .
(أسئلة بنائية)
5 – نهاية مفتوحة / مافائدة الطاقة للمخلوقات الحية ؟هل هي أكثر أهمية
من خصائص الحياة الأخرى أن أنها أقل أهمية ؟برر إجابتك .
ج5) الحاجة الى طاقة خاصية ضرورية للحياة, لأن كل شئ يفعله المخلوق
الحي يحتاج الى طاقة . وبدون مصدر للطاقة
,فإن المخلوق لا يستطيع التكاثر أو الأستجابة أو الحفاظ على الأتزان الداخلي أو
النمو .
(التفكير الناقد :)
6- قوم كيف عززت مساهمات العلماء فهمنا لخصائص الحياة .
ج6) كل عالم يدرس جانبا متميزا من خصائص الحياة .فابن سينا وصف
النباتات وصفا دقيقا وكذلك الحيوان ,أما أبن بيطار فكتب وصف للجدري والحصبة وأكتشف
المخلوقات الحية الدقيقة المسببة للمرض .وطور الطبيب درو (drew) طرائق لفصل بلازما الدم عن
خلاياه
7- قارن بين الاستجابة والتكيف ,واستخدم
أمثله من الحياة اليومية في إجابتك .
ج 7) الاستجابة رد فعل قصير الأمد لمثير في
البيئة .بينما التكيف تغير موروث طويل الأمد يمكن المخلوق من العيش بصوره افضل في
بيئته .الأمثلة :ستتباين الاجابات
2-1 مراجعة المفردات
ضع المصطلح الصحيح بدلا من العبارات التي
تحتها خط فيما يلي :
8- يستخدم العلماء
القياسات المعتمدة على قوى الرقم 10 عند إجراء البحوث .
ج8)النـظام المتري
9- مصطلح علمي
يتضمن تفسيرا لظواهر تم اختباره جيدا ومدعوم بملاحظات كثيرة في العلوم ,مثل التكيف
والصفائح الأرضية .
ج9) النظرية
وضح الفرق بين كل من المصطلحين مما يلي :
10 .الملاحظة ,الأستنتاج
تجمع البيانات من الملاحظات التي أخذت
11- المجموعة الضابطة ,المجموعة التجريبية
المجموعة الضابطة لا يتغير فيها العامل الذي
يتم اختياره ولاتتعرض له ,بينما المجموعة التجريبية يغير فيها العامل الذي يجري
اختباره وتتعرض له .
12- المتغير المستقل ,المتغير التابع
المتغير المستقل هو العامل الذي يجرى اختباره
في التجربة بينما المتغير التابع ينتج عن التغيرات في المتغير المستقل ويعتمد عليه
(تثبيت المفاهيم الرئيسية)
13- ماوحدة النظام الدولي في القياس المتري
التي يمكن استخدامها لوصف الدلافين ؟
B- الكيلو جرام
14 – أي العبارات التي تخص الأستقصاء العلمي فيما يلي صحيحة ؟
D – قابل للإختبار
15- أي مما يلي يصف جمله طول الضفدع 4cm؟
a- بيانات
كمية
16 – أي مما يلي تفسير قابل للأختبار ؟
C – فرضية
شكرا جزيلا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفليش كلها بصيغه المثنى ؟
ردحذفشمعنى ؟
اتمنى التوضيح أكثر
حذفشكراا جزيلا
حذفكفو
حذفكفو✌️✌️✌️✌️✌️
حذفالله يسعدك
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالله يعطيك العافيه
ردحذفيعطيك العافيه
ردحذفوربي شكرا
ردحذفشكككراً وجزاك الله خير♥️
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفشكرا ما قصرت
ردحذفشكرا ويعطيك الف عافيه
ردحذفشكراً الله يسعدك ويفرج لك يارب ♥️♥️♥️♥️♥️
ردحذفالله يجزاك الف خير
ردحذفشكرا الله يعطيك العافية
ردحذفشكرا لك جزاك الله خيرا
ردحذفشكرا لك جزاك الله خيرا
ردحذف❤❤❤❤❤
ردحذفشكرا
ردحذفالله يسعدك😍😍😍
ردحذفكيف تختلف الاستجابة عن التكيف
ردحذفوربي فنان بس مدرسنا الله يهديه مصعب كل شي 🤷♂️🤷♂️🙄
ردحذفيعطيك العافية
ردحذفثنكيو
ردحذفيعععععععععععععععععععععععع
ردحذفالله يسهل عليكم يارب
ردحذفثانكسسس خيو
ردحذفI love you خيو مره شكرااا
ردحذفشكرا لكم
ردحذفشكرا على هذا المجهود الرائع الذي تقومي به من اجل التسهيل على الطلاب.
ردحذفيعطيك العافيه صاحب الموقع
ردحذفشرح نص
ردحذفالفصل الاول
دراسة الحياة
والله اشكركم وربي يسعدكم 💓❤️💓❤️💓
ردحذف